19/05/2024

قمة تونس الثلاثية في وقتها ومكانها

باتت لقاءات القمة ،مترددة وقليلة …لذلك فإن مجرد لقاء قادة تونس وليبيا والجزائر في العاصمة تونس يكتسي أهمية معنوية بالغة في زمن الفرقة والتآمر على الأوطان.

لكن الأمل قائم في ان تنتهي القمة الى قرارات مهمة على صعيد تضامن البلدان الثلاثة ،،الذي هو تأكيد لواقع يفرضه مواطنوها…ومايربط بينهم من مودة وتكافل تاريخي .

موضوعات القمة بالتأكيد ستأخذ في الاعتبار :

_ التحديات الأمنية في البلدان الثلاثة وتفرعاتها الاقتصادية والسياسية،،ومن بينها الهجرات الفالتة دون ضوابط والتبادل التجاري والحدود..وتفاوت البلدان الثلاثة في قدراتها على مواجهة التحديات الاقتصادية التي فرضها الغرب على بلداننا ،،شيء بخلق الفوضى والهيمنة على سوق البترول وشيء بشح الإقراض والتمويل وشيء بالتدخل في السياسات المحلية بوهم مازال يعيشه الغرب ،،حيث يخيل إليه ان شعوبنا مازالت لم تفهم قصده من وراء قصة الديمقراطية والجمعيات المدنية ودوره في تحريك الارهاب .

_قضية غزة الشهيدة ايضا ملف آخر ،،تحتاج بلداننا لعلاجه بصورة مشتركة لأن العدو الصهيوني مازال يراوده الغرور في ان يهيمن على بلداننا،،وتظل غزة ومجمل فلسطين الجدار الأول الذي يصده..ويحول دون مطامحه التي اقنع بها جواره العربي للأسف.و يظل المغرب العربي منطقة صد واعادة رشد حين تضيع البوصلة ..ويفقد المشرق صوابه إراديا أو بفعل فاعل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *